FAQ

أسئلة وأجوبة حول البريد بنك

الاجوبة عن أسئلتكم المتكررة

هنا توجد جميع الأجوبة التي تبحثون عنها. 

الحسابات البنكية

يتم فتح حساب بنكي في أحد البنوك لإيداع الأموال و إجراء المعاملات البنكية المالية بشكل آمن. بفضل الحساب البنكي يتم مركزة جميع المعاملات الدائنة أو المدينة لإدارة ميزانية الزبون، سواء كان فردًا أو شركة أو أو مجموعة.

يحق لأي شخص بالغ و / أو شركة فتح حساب بنكي.

لفتح حساب لدى البريد بنك، ما عليك سوى التوجه إلى إحدى وكالاتنا البنكية مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية الخاصة بك.

ستجد مستشارينا رهن إشارتك لتزويدك بالمزيد من المعلومات و مرافقتك في جميع الخطوات.

يوجد لدى البريد بنك أنواع مختلفة من الحسابات البنكية، ولكل منها وظيفة محددة:

الحساب الجاري

 يتعلق الأمر بالتدبير اليومي للأموال الخاصة بالأفراد أو الشركات أو الجمعيات. يطلق عليه كذلك حساب الشيك، حساب الإيداع، حساب تحت الطلب... تشير جميع هذه الأسماء إلى حساب الإدارة هذا.

حساب التوفير

هو حساب بنكي يقدم عائداً دورياً على الرصيد الذي تم إيداعه في الحساب ويزداد العائد كلما زاد المبلغ المودع، كما يسمح للزبون بالسحب والإيداع في أي وقت ولا يخضع لمدة محددة.

حساب الودائع

حساب يتم تجميد رصيده بناءً على طلب الزبون لفترة محددة مقابل مكافأة معينة بالاتفاق المتبادل بين البنك والزنون.

الحسابات البنكية متاحة أيضًا حسب على عدد أصحابها:

الحساب الفردي

كما يشير إليه اسمه، الحساب الفردي يمتلكه شخص واحد هو صاحب الحساب.

الحساب المشترك

الحساب البنكي المشترك هو حساب يفتحه شخصان على الأقل. يتم إعداده بشكل عام لتحسين إدارة النفقات العامة، داخل الأسرة على سبيل المثال. وللتذكير، فإن أصحاب هذا الحساب مسؤولين بشكل مشترك عنه.

الحساب غير المقسم

الحساب غير المقسم (في ملكية مشتركة) هو حساب بنكي جماعي لا يمكن من خلاله إجراء أي معاملة بدون توقيع جميع الأطراف المشتركين. هنا مرة أخرى، يتحمل المساهمون مسؤولية مشتركة عن الحساب.

بيان الهوية البنكية أو RIB هو مستند يحدد تفاصيل حساب الزبون. عادة ما يوجد في كشف الحساب وفي دفتر الشيكات.

يمكن للعميل إبلاغ RIB إلى جميع المدينين أو الدائنين للسماح بتنفيذ العمليات (التحويلات، والخصم المباشر ، وما إلى ذلك) على حسابه. 

في حال القيام بمعاملات بنكية دولية ، يجب استكمال RIB برمز  IBAN الذي يشكل معرفات الحساب والبنك دوليا. 

 

مصاريف مسك الحساب هي الرسوم التي يتقاضاها البنك كل ثلاثة أشهر لإدارة الحساب. يمكنكم أن تحصلوا على مصاريف مسك الحساب مجاناً إذا إخترتم الاشتراك في إحدى الباقات البنكية.

لإغلاق حسابك، توجه إلى الوكالة الخاصة بك مصحوبا بوثيقة لإثبات الهوية (بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للمغاربة، بطاقة الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين في المغرب و جواز السفر  بالنسبة للأجانب الغير المقيمين في المغرب) و ذلك لإعداد طلبك وتوقيعه.

ستتم معالجة طلبك في أقرب وقت ممكن، لذلك ستحتاج إلى:

  • إعادة وسائل الأداء الموضوعة رهن إشارتك (البطاقة البنكية ودفتر الشيكات ودفتر LCN) إلى وكالتك البنكية عند إغلاق حسابك؛
  • التحقق من رصيد حسابك: إذا كان حسابك البنكي مدينًا، فيجب عليك دفع المبلغ اللازم لتحقيق التوازن قبل إغلاقه مع الأخذ بعين الاعتبار أية مدفوعات أو اقتطاعات مستقبلية؛
  • تحقق من التزاماتك والمنتجات المتصلة بها: التزامات القروض (الإستهلاك والسكن)، الإدخار، التأمين البنكي، وما إلى ذلك…)؛
  • إلغاء التعليمات الدائمة للتحويل (على سبيل المثال: الاقتطاعات المباشرة والتحويلات الدائمة وما إلى ذلك...).

بمجرد إجراء جميع الفحوصات من قبل مستشارك البنكي، وفي حالة وجود رصيد دائن، سيُطلب منك سحب أموالك في الحين، مع مراعاة عمولات السحب.

عملية إغلاق الحساب البنكي مجانية. 

إذا كنت ترغب في ذلك، فيمكنك طلب إصدار شهادة غلق الحساب*.

 

*يجب أن يغطي رصيد الحساب تكلفة شهادة الإغلاق.